معلومات المشروع:

 

مشروع/ T5 IRQAH

السعي الواعي لتأطير هوية عمرانية تشتمل على خصائص منجز العمارة السلمانية بالرياض

وصف المشروع:

يعد تصميم مشروع T5 بعرقة من قبل RR Architects خطونا نحو تطوير ملكات التصميم ونطبقها في الأحياء الحديثة المخطط لها في مدينة الرياض. T5 IRQAHوهو مشروع تجاري شبه تقليدي يندرج تحت قسم T5 من قانون التهيئة الحضرية لوادي حنيفة. ونقر أن تلك المنطقة من الرياض تعج بتراكمات التراث، بل تعد من أقدم المناطق التي سكنها الإنسان في الجزيرة العربية، وربما تكون مزار سياحي مفعم بسمات إحياء تراثه.حيث كتب عنها مؤرخ نجد (الحسين بن غنام) بأنها كانت أقدم بؤرة إستيطانية في وادي حنيفة و إقليم اليمامة، وعسى أن تتطور عمليات البحث عن الآثار الباقية فيها، وتتطور نحو الوظيفة  الثقافية حصراً ، أي تشتمل على مراكز ثقافية متعددة التوظيف ومسرح في الهواء الطلق محفور على الجرف الصخري، ومتحف ومضافات(مجالس وإستراحات) وفنادق صغيرة ومراكز تسوق ذات طابع تراثي..

لقد بدأنا نجسد تلك الجزئية من مشروع واعد للمكان وبدأنا بمشروع تجاري يشكل جزءًا من توجه عام واعي بأهمية تراث المكان  ، لا ينأى عن كونه عقدة نشاط اجتماعي، يسعى للتلاقي والتحاب والتحاور والألفة التي تبقى الهدف المنظور الرافض للعزلة والتقوقع الذي أملته بعض نظم التخطيط الحضاري والتصميم المعماري بعدما أسترشد بنظم مجتمعات أخرى تختلف عن الذائقة الذاتية والفطرة المسترسلة في ثقافة  المجتمع السعودي.

تطوير العلامة التجارية:

يهدف مشروعT5 IRQAH إلى تحقيق تناغم من التراث من خلال إضفاء سمات محلية كالفناء الداخلي والبوابة (الدروازه) والأروقة والمماشي وحركة المتسوقين  والجلسات من خلال العناصر والأشكال والكتل والألوان، ضمن تناغم بصري شامل لمجمل ثنايا التصميم، بما يكرس حميمية المكان التي أتصفت بها أسواق التراث التي لم يكتفي السوق فيها أن يكون مكان عبور وقضاء حاجة مؤقته للتمون ، بل مسروح مكاني للأنسنة وتفريغ الهموم الدنيويه من خلال التقابل والتسامر والتحاب والتجمل. وهذه المقاصد لاتحققها إلا عماره حصيفه ووعي عالي بتناغم الوسائل والغايات في كنف التصميم. 

  بعد المداولات و والتجريب التصميمي سعينا لتحقيق مبتغانا في إيجاد حلول إستثنائية ناجحة في مشروع  T5 IRQAH الى مراجعة العديد من التجارب السابقة في عدة مدارس معمارية بغرض الوصول إلى شكله النهائي من خلال تجانس بصري ووظيفي وتصميمي في إظهار علاماته التجارية التي تكرس طابع المكان وتساعد العملاء على تحديد المبنى والمكان المقصود.وركزنا في مسعانا إلى جعل  اللافتات الإرشادية  أن تسهل على العملاء معرفة الأماكن والإختصاصات السلعية في المركز التجاري.. 

فلسفتنا في التصميم:

أقتفينا سبل تحقيق الميثاق السلماني ضمن فلسفتنا وممارساتنا وذلك بغرض سد الفجوة بين الأنماط التقليدية والمعاصرة للعمارة، ومن خلال دمج العناصر الفنية مثل السور الزخرفي على الواجهات وإحياء عنصر الفناء. يهدف نهجنا الحديث في التخطيط إلى تجسيد وتجديد للتراث المعماري في المملكة العربية السعودية ، يبدأ في الخاص أي المنازل وشبه العام  في الشوارع ويمتد إلى العام في الأماكن التي تستقطب الجموع من خلال تطوير ملكاتها التصميمية الجذابة ، وهنا نؤكد أن تغير وسائل وملكات البناء لاتلغي ما نروم أن نحييه من مفردات وسمات التراث التي تتمتع بثراء وشكلت حالة إنسجام مع توجه الذوق العام ولابد لها  أن توظف الحداثة في جنباتها، لتشكل معبر مستدام لعمارة المستقبل التي تتضمن التطور العضوي لمنجز العمارة السلمانية.

كان هدفنا الأساس في دراسة مراحل التصميم أن نكرس المشاركة المجتمعية، ولا يشغلنا الأمر عن دراسة واستكشاف الخصائص المختلفة للموقع بما في ذلك الإستفادة القصوى من المعطيات الطبيعية في التهوية والتضليل المستدام ، وخاصة في الممرات والأزقة ، ضمن أهداف وظيفية تكرس  سهولة وصول الزوار للموقع وتمتعهم بما يقع على جنباتها من سمات الجمال.

Back to Top
واتس آب